![]() |
هل لغزي هذا مَفْهُومٌ؟!
عندي لغز يا ثوار يحكي عن خمسة أشرار الأول يبدو سباكاً و الثاني ساقٍ في بار و الثالث يعمل مجنوناً في حوش من غير جدار و الرابع في الصورة بشرٌ لكنْ في الواقع بشار أما الخامس يا للخامس شيء مختلف الأطوار سباك ؟ كلا..مجنونٌ؟ كلا..سَقَّاءٌ؟ بشار؟ لا أعرفُ، لكني أعرفُ أنَّكَ تعرِفُهُ مَكَّار جاء الخمسة من صحراءٍ سكنوا بيتاً بالإيجار جاءوا عطشى جوعى هلكى كلٌّ منهم حافٍ عار يكسوهم بؤسُ الفقراءِ يعلوهم قَتَرٌ و غُبَار رَبُّ البيتِ لطيفٌ جِدّاً أسَكّنهم في أعلى الدار و اختار(البَدْرُومَ)الأسفل و المنزلُ عَشْرَةُ أَدْوَار هو يملك أَرْبَعَ بَقَرَاتٍ و لديه ثلاثةُ آبار أسرتُهُ:الأمُّ، مع الزوجةِ و له أطفالٌ قُصّار مرتاحٌ جداً، وكريمٌ و عليه بهاء ووقار مرّتْ عَشَرَاتُ السنواتِ لم يطلبْ منهم دينار طلبوا منه الماءَ الباردَ و اللحمَ مع الخبز الحارّْ أعطاهم كَرَماً؛ فأرادوا الـ آبارَ، وَحَلْبَ الأبقار أعطاهم؛ فأرادوا الْمِنْخَلَ و السِّكِّينةَ و العَصَّارْ أعطاهم حتى لم يتركْ إلا أوعيةَ الفخَّار طلبوا الفخارَ، فأعطاهم طلبوه أيضاً؛ فاحتار خجِلَ المالكُ أنْ يُحرِجَهم فاستأذنهم في مِشْوار خرج المالكُ من منزله و مضى يعمل عند الجار ليوفر للضيفِ الساكنِ و الأسرةِ ثَمَنَ الإفطار سَرَقَ الخمْسَةُ قُوتَ الأسرةِ واتَّهَمُوا الطِّفْلَةَ {أبرار} ثم رأَوْا أن تُنْفَى الأسرةُ و اتخذوا في الأمرِ قرارْ طردوا الأسرة من منزلها ثم أقاموا حفلةَ زَارْ أكلوا شرِبوا سَكِرُوا رَقَصُوا ضربوا الطَّبْلَةَ و المزمار باعوا الماءَ و غازَ المنزلِ و ابتاعوا جُزُراً وبِحَار و أقاموا مدناً و قُصُوراً و حدائقَ فيها أنهار وتنامَتْ ثرْوَتُهم حتى صاروا تُجَّارَ التُّجَّار حَزِنَ المالكُ مِنْ فِعْلَتِهِمْ وَ شَكَا لِلْجِيرَةِ ما صَار قالوا:{أَنْتَ أَحَقُّ بِبَيْتَكَ و الأُسْرَةُ أَوْلَى بالدار} فمضى نحو المنزل يسعى و استدعى الخمسةَ وَ أَشَارْ خاطَبَهُمْ بِاللُّطْفِ: {كَفَاكُمْ في المنزل فوضى و دمار أحسنت إليكم فأسأتم؛ فأجابوا: {أُسْكُتْ يا مهذار لا تفتحْ موضوعَ المنزلِ أوْ نَفْتَحَ في رأسِكَ غارْ} فانتفضَ المالكُ إعصاراً و انفجرُ البركانُ وثار أمَّا الأَوَّلُ: فَهِمَ الْقِصَّة؛َ فاستسلَمَ للريح وطار والثاني: فكَّرَ أنْ يبقَى وتحدَّى الثورةَ؛ فانْهَارْ فاستقبَلَهُ السِّجْنُ بِشَوْقٍ فِذٍّ هُوَ و الإبِنْ البارّْ والثالثُ: مجنونٌ طَبْعاً قال بِزَهْوٍ واسْتِهْتَارْ: {أنا خَالِقُكُمْ وسَأَتْبَعُكُمْ زَنْقَهْ زنقه..دارْ دارْ} أَرْغَى أَزْبَدَ هَدَّدَ أَوْعَدَ وَأَخِيراً: يُقْبَضُ كالفار ولقدْ ظَهَرَتْ في مَقْتَلِهِ آياتٌ لأولي الأبصار و الرابع والخامس أيضاً دَوْرُ الشُّؤْمِ عَلَيْهِمْ دَارْ لم يَعْتَبِرُوا، لَكِنْ صَارُوا فيها كَجُحَا و المسمار اُخْرُجْ يا هذا من داري! {لنْ أخرجَ إلا بحوار} إرْحَلْ هذي داري إِرْحَلْ!! { لن أرحلَ إلا بالدَّار إمَّا أنْ تَتْبَعَ مِسْماري أوْ أنْ أُضْرِمَ فيها النار} فاللغزُ إذنْ يا إخوتنا عقلي في مُشْكِلِهِ حَارْ هل نعطي الدارَ لمالكها؟! أم نعطي رَبَّ المسمار؟! هل لوْ قُتِلَ المالِكُ فيها هُوَ في الجنةِ، أم في النار؟! هل في قول المالك:{إرحَلْ يا غاصبُ} عَيْبٌ أوْ عار!؟ هل لُغْزِي هذا مَفْهُومٌ ؟! مَنْ لم يفهمْ فهو: (...) احمد مطر |
نعم فالحكام هم ضيوف الشعوب ..
مكانها في الرواق الادبي .. (ان ارادت هيفاء ذلك ) واشكرك جدا على هذا النقل الجميل .. احمد مطر خير من يتكلم عن الثورة لا اخفيك من اول بيت وانا اقول هو احمد لايكتب هكذا الا هو تصوير رائع ومؤلم لاحداث نعايشها .. ولم تنته فصول هذا الربيع ولا ندري ماهي اخر محطاته ............... دمت بخير |
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
|
ياالله قصيده في غايه الروعه تسلم الايادي Eagle ع الانتقاء المميز ولكن اسمح لي بنقلها للرواق الادبي فهو المكان الانسب |
اقتباس:
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غــالــي http://llbf.com.sa/vb/fnoon/buttons/viewpost.gif نعم فالحكام هم ضيوف الشعوب .. مكانها في الرواق الادبي .. (ان ارادت هيفاء ذلك ) واشكرك جدا على هذا النقل الجميل .. احمد مطر خير من يتكلم عن الثورة لا اخفيك من اول بيت وانا اقول هو احمد لايكتب هكذا الا هو تصوير رائع ومؤلم لاحداث نعايشها .. ولم تنته فصول هذا الربيع ولا ندري ماهي اخر محطاته ............... دمت بخير شكرا غالي نعم احمد مطر هو من يصور مثل هذة الأحداث . اقتباس: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو http://llbf.com.sa/vb/fnoon/buttons/viewpost.gif اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم آمين شكرا سمو اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيفاء http://llbf.com.sa/vb/fnoon/buttons/viewpost.gif ياالله قصيده في غايه الروعه تسلم الايادي eagle ع الانتقاء المميز ولكن اسمح لي بنقلها للرواق الادبي فهو المكان الانسب وتسلمين هيفاء لا مانع من نقلها ، مع العلم انني وضعتها في العام ليس كقطعة أدبية ولكن لموضوعها ومضمونها . |
الساعة الآن 12:13 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010